ثانوية 11 يناير التأهيلية تحرز جائزة لجنة التحكيم الوطنية في برنامج الصحفيون الشباب من أجل البيئة

أحرزت ثانوية 11 يناير التأهيلية بمديرية سيدي بنور على جائزة لجنة التحكيم الوطنية في إطار برنامج “الصحفيون الشباب من أجل البيئة” دورة 2019-2020 صنف الربورتاج الوثائقي.
ويبسط الربورتاج الصحفي المتوج والموسوم بعنوان: “القنينات البلاستيكية في بيوت النساء البنوريات: إبداع ينسج خيوط الجمال في شكل ورود مختلفة الأشكال” القول في تفنن النساء البنوريات في تحويل القنينات البلاستيكية إلى ورود وأكسسوارات للزينة، جعلت هؤلاء النسوة يظفرن بمصدر رزق يوفر لهن حاجياتهن، ويكفيهن مَؤُونَةَ سؤال الأزواج. ليشكل، بذلك، البلاستيك على امتداد عقود سحيقة وسنين مديدة، مصدرا للعطاء وسبيلا للحياة بالنسبة للنساء البنوريات.
لقد تركز عمل النساء على تحويل القنينات البلاستيكية المنتشرة حول بيوتهن إلى ابتكار جميل ومثير، لِتُشِعْنَ بذلك نور الإبداع في مناطق مختلفة من الإقليم، بشكل أضفى جمالا وبهاء على بيوتهن، وزاد بيئتهن حسنا ورواء. مما سيفضي إلى ذيوع صيت هؤلاء النسوة وانتشار خبر إبداعهن في مختلف ربوع الوطن؛ في رحلة مكانية انتقل فيها بلاستيك سيدي بنور من طابعه المحلي إلى الوطني بل العالمي، فاتحا بذلك للعالم فرصة اكتشاف الحس الإبداعي للنساء البنوريات، والوقوف عند ورود ومزهريات بلاستيكية انْقَدَحَ في لُبِّ صَانِعَاتِهَا عشق التفنن وشغف الابتكار.
ولا غرو أن هذا الإبداع المتفرد من قبل النساء البنوريات جذب فريق الصحفيين الشباب وأصابه بهالة الإعجاب وحالة الإكبار، فقرر أن يكتب عن تجربة هؤلاء النسوة، ويجعل شهاداتهن وقصصهن عمود الربورتاج الصحفي وعماده.
الربورتاج من تأطير الأستاذ المبدع نبيل الهومي وشاركت فيه تلميذات المؤسسة: فاطنة ازريرة-خديجة حفيظي ورجاء العدراوي.
وتحرص المديرية الإقليمية بسيدي بنور، في إطار الاهتمام الذي توليه لبرامج التربية البيئية، على التنظيم السنوي لهذه المباراة وتمكين الأساتذة والتلاميذ من دورات تكوينية في هذا المجال، وعيا منها بأهميتها في تنمية روح المبادرة لدى ناشئتنا وكذلك تفعيلا لأنشطة الأندية البيئية بمؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي.
وتجدر الإشارة إلى تميز المديرية الإقليمية بسيدي بنور في هذه المباراة خلال الدورات السابقة، حيث سبق للمديرية أن أحرزت خلال الموسم الماضي جائزة القرب الوطنية في مجال الروبورتاج كذلك، بالإضافة إلى تتويج مؤسسات أخرى على الصعيد الجهوي في مجالي الصورة الفوتوغرافية والتحقيق الصحفي..

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


69 + = 71