7 أسئلة الى رئيس جماعة سانية بركيك

حاوره – أنور هاشم

أفرزت انتخابات الثامن من شتنبر الجماعية الاخيرة تولي، مجموعة من الوجوه الجديدة، لدفة قيادة عدد لابأس به من الجماعات الترابية. و رغبة منا في تسليط المزيد من الضوء على هذه الوجوه ،و إيمانا منا بأهمية التواصل ، سنشرع بحول الله في سلسلة حوارات مع هؤلاء الرؤساء لاتعرف عليهم أكثر و لتقريبهم الى ساكنة الاقليم و لاستجلاء وجهات نظرهم في التدبير الترابي لجماعاتهم.
الحلقة الاولى سنقربكم من رئيس جماعة سانية بركيك رشيد أبو زيد المنتمي لجزب الاتحاد الشتراكي للقوات الشعبية.

1 – من هو رشيد أبو زيد رئيس جماعة بني سانية بركيك؟

رشيد أبو زيد من مواليد 01/01/1974 بسانية برگيگ متزوج و أب لطفلين محام بهيئة الجديدة

2 – كيف تقيمون تجربتكم الانتخابية الاخيرة و التي قادتكم الى رئاسة الجماعة؟

– الحمد لله سبق و أن عشت تجربة انتخابية في الولاية السابقة و كنت ضمن فريق المعارضة بالمجلس الجماعي لسانية بركيك هذه السنة دخلنا غمار الانتخابات تحت لواء حزب الاتحاد الاشتراكي بمجموعة شبابية لها رغبة في خدمة الصالح العام و استطعنا الحصول على المرتبة الأولى ب 9 مقاعد.

3 – كيف تم الاعداد لميزانية جماعتكم؟ و ما هو المميز فيها؟ و م هي الاكراهات التي واجهتمونها ؟

– تم الاعداد للميزانية بشكل عادي مع التركيز على الاولويات و باستشارة لجنة المالية وكل مكونات المجلس و موظفو الجماعة. و الشيء المميز فيها أننا قمنا بتقليص مجموعة من نفقات التسيير بغية إنجاز مجموعة من الصفقات في المجالات التي تشكل بالنسبة لنا أولوية كالتعليم والصحة و تمديد شبكة الكهرباء و البنيات التحتية (طرقات..) الإكراهات أو التحديات في ميزانية الجماعة هو الديون التي تعاني منها الجماعة تقريبا ثلث الميزانية مع العلم انها تتكون اساسا من مداخيل الضريبة على القيمة المضافة.

4 – هل شرعتم في إعداد برنامج عمل الجماعة ؟ و ما هي الطريقة التي تنوون نهجها لانجازه؟

تم تحديد تاريخ بداية انجاز برنامج عمل الجماعة و الذي سننجزه بتشاور مع مختلف المتدخلين من مجتمع مدني و مؤسسات عمومية طبقا لمقتضيات القانون التنظيمي 113.14 اخدين بعين الاعتبار برنامج عمل الولاية السابقة الذي لم ينجز منه الا القليل في حدود الربع.

5 – ما هي الاهداف التي تنوون تحقيقها خلال الثلاث سنوات الاولى من ولايتكم؟
– سنشتغل ان شاء الله على مختلف الاشكالات التي تعاني منها الجماعة على مستوى البنيات التحتية من طرقات و تأهيل مركز الجماعة و إعادة بناء مقر الجماعة و كذا في المجال الثقافي و الرياضي من إصلاح و إعطاء الانطلاقة لدار الشباب بأولاد يعكوب و تفعيل الملحقة الإدارية ببني امداسن و ملاعب القرب….

6 – ما هي انتظاراتكم من المجلس الاقليمي؟ مؤسسة التعاون؟ الجهة؟

– ننتظر من المجلس الاقليمي و جهة الدار البيضاء سطات وكذا مؤسسة التعاون كل في اختصاصاته الذاتية و المشتركة اعطاء الاولوية لجماعة سانية بركيك لاخراجها من التهميش الذي طالها لأكثر من ربع قرن من الزمن ولمحدودية مداخيلها ان لم نقل انعدامها كما أنها مثقلة بالديون و بنياتها التحتية متدهورة و عملنا على مد هاته المجالس بالوضعية التي تعيشها الجماعة في مختلف المجالات و كلنا أمل و ثقة في تعاونهم معنا…

7 – كلمة أخيرة

– كلمة أخيرة نسأل الله التوفيق و التيسير .ونراهن على الاستفادة من تجربة قيدومنا السيد عبد الغاني مخداد الذي نتقدم له بجزيل الشكر من هذا المنبر حتى نكون عند حسن ظن ساكنة السانية التى راهنت علينا وبنت كل أمالها على هذا المجلس الشاب التواق للعمل والتغيير.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


+ 46 = 52