يوم المغرب 2020… الشبكة المغربية الأمريكية تدرس لائحة مدن مرشحة كـ”ضيف شرف”

المغرب الآن – المصطفى اسعد

حددت الشبكة المغربية الأمريكية مجموعة من المدن المرشحة لتكون ضيف شرف في النسخة الثانية من الحدث السنوي “يوم المغرب” الذي تحتضنه تباعا واشنطن العاصمة الأمريكية كل 29 مارس ومدينة “آلسكندريا” في 09 يونيو من كل عام.
وقال محمد الحجام رئيس الشبكة المغربية الأمريكية، إن لجنة من الشبكة تنكب على دراسة ملفات المدن المترشحة من أجل الحضور خلال سنة 2020 كضيف شرف، على غرار مدينة “زاكورة” التي تم الاحتفاء بها في نسخة هذا العام.
ووفق الحجام فقد تم تحديد لائحة مدن تضم شفشاون– الصويرة – مراكش – الرباط – أكادير- الدار البيضاء- طانطان – العيون– طنجة – وجدة – فاس وطاطا، ووارزازات ثم الجديدة لتكون ضيف شرف، على أن الشبكة المغربية الأمريكية تراعي عدة معايير في اختيارها، وهي المعايير التي تتوخى التعريف بالعمق المغربي والتنوع الثقافي بالمملكة وكذا إبراز المؤهلات السياحية والطبيعية لكل مدينة على حدة.
وأضاف الحجام بأن هدف “يوم المغرب” هو التعريف بالمدن المغربية بأمريكا، وفتح الباب من أجل تبادل الخبرات بين رجال أعمال من العاصمة الأمريكية، ونظرائهم بالمغرب، لذلك ندرس جميع الحيثيات من أجل إنجاح الحد”.
ويحتفي “يوم المغرب” هذه السنة بمدينة زاكورة، وقد حلت كضيف شرف بواشنطن يوم 29 مارس، التي احتضنت مائدة مستديرة ضمت رجال أعمال من المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، على أن تكون المدينة ضيف شرف أيضا في مدينة “آلكسندريا” في 09 يونيو القادم.
وسيتخلل “Morocco Day” يوم 09 يونيو بمدينة “آلكسندريا” إقامة مهرجان فني يمزج بين “كناوة” و”الجاز” بالإضافة إلى الموروث الفني والثقافي لمدينة زاكورة، والتعريف بأهم المقومات السياحية التي تزخر بها المدينة، وكذا تنظيم تشكيلة متنوعة من الأنشطة الثقافية.
وقال الحجام، إن المهرجان سينظم في مدينة “آلسكندريا” في 9 يونيو 2019، مؤكدا على أن المراد منه أن يكون نافذة يطل عبرها الأمريكيون على المغرب للوقوف على تاريخه، وموروثه الثقافي.
وسيتم على هامش اليوم زيارة وفد من المدينة لكل من عمادة مدينة “آلكسندريا” والعديد من رجال الأعمال بها من أجل التعرف عليها أكثر وبحث سبل تبادل الخبرات والاستثمار.
وستكون مدينة زاكورة على موعد مع زيارة لمجموعة من السياسيين ورجال الأعمال الأمريكيين، خلال شهر شتنبر، من أجل التعرف أكثر على مؤهلات المدينة.
ومن المقرر أن يختتم برنامج نسخة “يوم المغرب” لـ2019، برحلة ميدانية لأربع مدن أمريكية، هي: نيويورك وميامي، دالاس، والعاصمة واشنطن، سييتم من خلالها عقد لقاءات مع رجال أعمال وسياسيين، ومختصين في التعليم، ومستثمرين من أصل مغربي.
وتروم الشبكة المغربية الأمريكية، من وراء هذه الجولة، التعريف بشكل أوسع بالمدينة، والبحث عن سبل التعاون الثنائي بين رجال الأعمال في البلدين وكذا الترويج للمدينة والبحث عن مستثمرين جدد، وتبادل الخبرات مع مدن أخرى، من اجل فتح آفاق كبرى.
كما ستنظم الشبكة المغربية بشراكة مع مجموعة من الأطباء من الولايات المتحدة الأمريكية، قافلة طبية إلى زاكورة، الهدف منها تقديم المساعدات الطبية للساكنة المحلية، وتشخيص المشكلات الطبية والتعاون مع الفرق الطبية المحلية.
وسيتكون الفريق الطبي من أطباء أطفال، وأطباء داخليين، وجراح عيون، طبيب أخصائي، وفريق لطب أسنان.
يذكر أن الشبكة المغربية الأمريكية، ظفرت باعتراف رسمي من لدن عمدة العاصمة الأمريكية واشنطن لتخصيص تاريخ 29 مارس من كل عام للاحتفاء بالمغرب، كما أنها حصلت على اعراف رسمي من عمادة مدينة “آلكسندريا” بولاية فيرجينيا، لتخصيص يوم 09 يونيو من كل عام للتعريف بالمغرب، وهما الاعترافان اللذان يشار لهما بحدث “يوم المغرب” (Morocco Day).


قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


37 − = 34