المنتدى الجهوي الأول للتراث من 6 إلى 18 ماي الجاري بالجديدة

الجديدة 04 ماي 2022

ينعقد المنتدى الجهوي الأول للتراث بالجديدة، من 6 إلى 18 ماي الجاري، وذلك بمبادرة من المديرية الجهوية للشباب والثقافة والتواصل.

وتندرج هذه التظاهرة الثقافية، المنظمة تحت شعار “من جيل إلى جيل”، في إطار البرنامج الوطني المتعلق بأنشطة “شهر التراث 2022”.

ووفقا للمنظمين، فإن الاحتفالات ب”شهر التراث” في منطقة تتميز بتراثها الغني والمتنوع (قصبة بولعوان، التازوطات، تربية الصقور، الجلابة السايسية، الطرز الزموري…)، تروم إنعاش الحياة الثقافية بإقليم الجديدة. وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، كشفت محافظة مدينتي الجديدة وأزمور، نسرين الصافي، أن برنامج هذه التظاهرة يشمل على أنشطة متعددة منها ورش تكوينية وأخرى تتعلق بالرسم والتوعية بالتراث، يشرف عليها أساتذة الفنون الجميلة، وكذلك عروض فنية شعبية وعروض في فن الملحون والطرب الأندلسي، علاوة على معارض لتثمين التراث.

وأضافت السيدة الصافي أن هذا المنتدى، الم نظم بتنسيق مع المديرية الجهوية للثقافة بجهة الدار البيضاء-سطات، ستتخلله سلسلة من الندوات والموائد المستديرة تهم مختلف أوجه التراث الثقافي لدكالة.

من جانبه، قال مدير مركز دراسات وأبحاث التراث المغربي-البرتغالي، أبو القاسم الشبري، إن هذه التظاهرة الغنية والمتنوعة تهدف إلى تثمين الإرث العريق والمتفرد الذي يميز التراث الثقافي المغربي، مسجلا أن هذا المنتدى سيشكل كذلك مناسبة لتسليط الضوء على أصالة التراث المادي واللامادي للمنطقة، مع التركيز على امتداداته الحضارية. 

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


66 − 58 =