باحثتان من جامعتي شعيب الدكالي و ابن زهر تتألقان في إطار مؤتمر التشبيك الدولي للبحث المتعلق ب كوفيد 19

في إطار العمل الدولي لمحاربة جائحة كوفيد 19، نظمت الهيئة العامة للبحث والابتكار التابعة للجنة الأوروبية، نشاطا علميا عن بعد للتشبيك الدولي لمشاريع البحث المرتبطة بجائحة كوفيد 19. وقد شارك في هذا اللقاء عدد من الباحثين من مختلف الدول المنتمية للقارات الخمس.

ومن بين 70 باحثا مغربيا شاركوا في هذا الحدث، الذي كان هدفه الأساس هو تيسير خلق شبكات وتبادل المعلومات والتجارب وتشجيع التعاون الدولي بين فرق البحث الدولية المختلفة التي تشتغل على جائحة كوفيد 19، تميزت باحثتان مغربيتان تمت دعوتهما لتقديم عمليهما في الموضوع. يتعلق الأمر بالأستاذة أسماء الهناني من جامعة شعيب الدكالي بالجديدة التي تمحورت مداخلتها حول الكشف الآلي عن كوفيد 19 عن طريق الذكاء الاصطناعي، والأستاذة زهرة لمخنث من جامعة ابن زهر بأكادير بمداخلتها حول التفاعل المرضي 
دراسة إكلينيكية ووراثية حول حالة كوفيد 19/ سارسكوف2.

من جهة أخرى، تمت دعوة المملكة المغربية لتقديم تجربتها في هذا المجال وذلك في الجلسة الافتتاحية التي سوف تشارك فيها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومديرية التعليم العالي والبحث العلمي إلى جانب دول الصين واليابان وسنغفورة وأستراليا.

وقد حظيت المغرب بهذا التميز بفضل المجهودات التي بذلها في مجال محاربة جائحة كوفيد 19، خصوصا في مجال البحث العلمي والابتكار. 

وفي سياق متصل يجب التذكير بأن المركز الوطني للبحث العملي والتقني، كان قد أعلن في أبريل الماضي 2020 عن برنامج لدعم البحث العلمي والتكنولوجي المتعلق ب كوفيد 19، خصص له مبلغ 10 ملايين درهما، وفق مقاربة متعددة التخصصات تسعى الى الإحاطة بمختلف مستويات الجائحة وتجلياتها.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


1 + = 10