توأمة مدينتي الجديدة – سيت .. الفنان التشكيلي آلان دلماس يعرض لوحاته المستلهمة من المغرب

الجديدة 6 يونيو 2022 :

احتضن رواق المركب الثقافي للمكتب الشريف للفوسفاط بالجديدة، أول أمس السبت، افتتاح معرض الفنان الفرنسي آلان دلماس، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثلاثين للتوأمة بين مدينتي الجديدة وسيت الفرنسية بحضور مجموعة من الفنانين والمثقفين والمسؤولين.

وشكلت الواجهة البحرية، وميناء الصيد والمدينة البرتغالية، ومدينة أزمور والمناطق المحيطة بها، موضوعات ملهمة للفنان الفرنسي الذي تتميز لوحاته بالزخرفات المذهلة التي تزاوج بين الجمال والأناقة.

وأبرز الفنان الفرنسي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن “الأشكال، والألوان والضوء، أثارت أحاسيس لم أشعر بها من قبل”، معربا عن سعادته ب”الترحيب الرائع” الذي لقيه في مدينة الجديدة.

وأضاف في هذا السياق أن ” إقامتي في مدينة الجديدة شكلت فرصة للقاءات والأحاسيس الفنية القوية وتبادل الآراء مع سكان المدينة”.

ويضم المعرض حوالي عشرين لوحة للفنان آلان دلماس مستوحاة من المغرب، والتي تعد حسب يوسف زهيدي عن اللجنة المنظمة، ثمرة إقامة فنية تندرج في إطار استمرارية زيارات ومعارض الفنان التشكيلي الفرنسي المنحدر من مدينة سيت كريستوف كوزنتينو بالجديدة سنة 2018، والفنان عبد الله ديباجي بمدينة سيت خلال سنة 2019.

من جهته أكد الفنان عبد الجبار بوهلال أنه “بفضل لوحاته يقوم آلان دلماس بكتابة فنية لجزء من التاريخ، والذي يستمر في جذب عدة أجيال منذ عقود من الزمن، وستظل أعماله الرائعة شاهدة على فترة تألقه”.

وتم افتتاح هذا المعرض بحضور السلطات الإقليمية، وعمدة بلدية سيت ورئيس “Sète Agglopôle Méditerranée” فرانسوا كومينيه، والمنتخبين والعديد من الشخصيات والضيوف المميزين.

وعلى هامش المعرض، عقدت لجنتا التوأمة اجتماعا مصغرا (B to B)، أعربتا خلاله عن” استعدادهما ورغبتهما القوية لضخ دماء جديدة وإعادة إطلاق هذه التوأمة”، وأكدتا العزم على توفير كافة الوسائل الضرورية من أجل إنجاحها.

وأشار عمدة بلدية سيت في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إلى أن هذا اللقاء يهدف إلى” تعزيز هذه التوأمة وتطويرها من أجل الارتقاء بعلاقات التعاون الثنائي في المجالات السوسيو – اقتصادية والثقافية والسياحية بين المدينتين”.

من جهته قال سمير نصيف عضو لجنة التوأمة بالجديدة، “نحن نعمل على وضع المحاور الرئيسية للتنمية، كما نحاول من خلال التمثيليات المهنية على غرار الاتحاد العام لمقاولات المغرب معرفة كيف يمكننا من خلال شراكة رابح-رابح استغلال إمكانات المنطقتين ووضعهما في خدمة الشباب”.

يشار إلى أنه تم افتتاح المعرض للجمهور أمس الأحد (زيارة المدارس، والمدرسين وأولياء الأمور بحضور آلان دلماس وفنانين تشكيليين من الجديدة).

و م ع

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


− 1 = 1