الرباط .. يوما دراسيا في موضوع : ” حماية الشباب من الجريمة “

في إطار سياسة الانفتاح التي تنهجها وزارة العدل والرامية الى إشراك جمعيات المجتمع المدني لفتح حوار تفاعلي مع مجموعة من المباذرات التشريعية التي تهم قضايا الشباب .

نظمت الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب بشراكة مع وزارة العدل بالمعهد العالي للقضاء السبت 9 فبراير 2019 يوما دراسيا في موضوع : ” حماية الشباب من الجريمة ” بحضور كاتب الدولة في التكوين المهني وممثلي القطاعات الحكومية و المؤسسات العمومية وإساتذة جامعيين وخبراء و باحثين وشعراء وصحفيين .

وتميز اللقاء بالكلمة القيمة التي افتتح بها وزير العدل الأستاذ محمد أوجار هذا اليوم الدراسي الهام والتي قدم فيها تشخيصا لوضعية الشباب بالمغرب مبرزا أهميته كرأسمال بشري مهم وثروة حقيقية ورافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية .

كما تطرق إلى التحولات الاجتماعية الكبيرة التي عرفتها بلادنا خلال العشرية الأخيرة والتي ساهمت في ارتفاع نسبة الجريمة وخصوصا في صفوف الشباب منهم .

إضافة إلى ذلك استعرض السيد الوزير الأسباب الكامنة وراء تفشي الجريمة في أوساط الشباب وكلفتها على المجتمع بكامله مما جعل جلالة الملك يدق ناقوس الخطر ويؤكد غيرمامرة على ضرورة وضع إستراتيجية مندمجة للنهوض بأوضاع هذه الفئة العمرية مذكرا بخطب جلالة الملك نصره الله في هذا الموضوع .

بعد ذلك تطرق السيد الوزير إلى المبادرات العديدة التي تشتغل عليها وزارة العدل والتي تأتي من منطلق المسؤولية الملقاة على عاتقها في رسم السياسة الجنائية الوطنية وهكذا يضيف الوزير أنه تم وضع سياسة تشريعية جنائية تروم إرساء منظومة جنائية حمائية للشباب من خلال تخصيص فرع خاص بحماية الشباب من الاستغلال الجنسي في مجموعة القانون الجنائي هذا الى جانب الدعوة إلى احدات مرصد وطني للاجرام وغيرها من المبادرات التي تطرق لها السيد الوزير بالتفصيل .

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


5 + 2 =