الگروج يدعو الى إعطاء الأولوية والأسبقية في التشغيل لأبناء اقليم الجديدة

خلال جولته على المقاولات والوحدات الانتاجية بالجرف الأصفر، يوم أمس الجمعة،  دعا عامل اقليم الجديدة محمد الكروج  الى إعطاء الأولوية والأسبقية في التشغيل لأبناء اقليم الجديدة .

وتأتي مبادرة عامل اقليم الجديدة تنفيذا للدعوة الملكية السامية إلى اتخاذ تدابير لمحاربة البطالة وتشغيل الشباب في أقرب الآجال .

فقد قال الملك في خطاب إلى الأمة، بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لثورة الملك والشعب، “ها نحن اليوم ندخل في ثورة جديدة لرفع تحديات استكمال بناء المغرب الحديث، وإعطاء المغاربة المكانة التي يستحقونها، وخاصة الشباب، الذي نعتبره دائما الثروة الحقيقية للبلاد”، معتبرا أنه “لا يمكن أن نطلب من شاب القيام بدوره وبواجبه دون تمكينه من الفرص والمؤهلات اللازمة لذلك . علينا أن نقدم له أشياء ملموسة في التعليم والشغل والصحة وغير ذلك. ولكن قبل كل شيء، يجب أن نفتح أمامه باب الثقة والأمل في المستقبل.”

واستدرك الملك محمد السادس قائلا: “غير أن ما يحز في نفسي أن نسبة البطالة في أوساط الشباب تبقى مرتفعة . فمن غير المعقول أن تمس البطالة شابا من بين أربعة، رغم مستوى النمو الاقتصادي الذي يحققه المغرب على العموم . والأرقام أكثر قساوة في المجال الحضري”، مضيفا أنه “رغم المجهودات المبذولة، والأوراش الاقتصادية، والبرامج الاجتماعية المفتوحة، فإن النتائج المحققة تبقى دون طموحنا في هذا المجال . وهو ما يدفعنا، في سياق نفس الروح والتوجه، الذي حددناه في خطاب العرش، إلى إثارة الانتباه مجددا، وبكل استعجال، إلى إشكالية تشغيل الشباب، لا سيما في علاقتها بمنظومة التربية والتكوين” .

وفي السياق ذاته، تم افتتاح منصة الشباب بعمالة اقليم الجديدة، التي ستشكل دعامة أساسية لتوجيه الشباب وتعزيز مهاراتهم الذاتية للرفع من قابليتهم للتشغيل وترسيخ روح المقاولة .

وتهدف هذه المنصة، التي تجسد أهداف البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى تزويد الشباب بوسائل متكاملة تمكنهم من تحفيز روح المبادرة والمقاولة لديهم في أفق ضمان إدماج سوسيو- اقتصادي .

كما ستمكن الشباب من الاستفادة من البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات طبقا للتوجيهات الملكية السامية، والمشتمل على عدد من التدابير الموجهة لاحتواء وتجاوز الصعوبات التي تعرقل ولوج الشباب حاملي المشاريع والمقاولات الصغيرة جدا والصغرى للتمويل .

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


− 3 = 2