سيدي بنور .. التصويت بالإجماع على رفض اتفاقية شراكة لترحيل سوق المواشي بعد ترافع المجتمع المدني

عقد المجلس الحضري لسيدي بنور، صباح الإثنين 21 دجنبر الجاري 2020 ، دورة استثنائية دعا لها رئيس المجلس بطلب من باشا المدينة لدراسة موضوع اتفاقية شراكة بين جماعة المشرك والجماعة الترابية سيدي بنور لاستغلال سوق الماشية النموذجي بالطويلعات .
وعرفت الدورة انتفاضة جل أعضاء المجلس الحاضرين ورفضهم لهذه الاتفاقية على اعتبار أن أمر ترحيل رحبة البهائم بالسوق الأسبوعي لسيدي بنور إلى مركز الطويلعات حسم سابقا، وبعد التصويت تم رفض مناقشة هذه النقطة بالاجماع.
واحتج الآلاف من المواطنين والفلاحين أمام المجلس الحضري بسيدي بنور تزامنا مع انعقاد الدورة ، ورفعوا شعارات منددة بهذه الإتفاقية .
وسبق لمجموعة من الهيئات المدنية والسياسية والاجتماعية أن عبرت من خلال بيانات عدة عن رفضها لترحيل السوق في ظل غياب أي بديل إقتصادي وحملت المجلس المسؤولية عن أي قرار لا ينصت لنبض الشارع الدكالي .
وفي اتصال بالتنسيقية المحلية للدفاع عن سيدي بنور عبرت عن شكرها لكل من ساهم في بقاء السوق بمكانه ، من هيئات مدنية وسياسية ومواطنين ، كما دعت الى ضرورة الإسراع في هيكلة السوق لأنه يعتبر المورد الرئيسي لمالية الجماعة والفضاء الاقتصادي الوحيد الذي يخلق فرص شغل للفئات الهشة والفقيرة بالمنطقة ، وأضافت أنه على الجهات الإقليمية التفكير في حلول تنموية واقتصادية جديدة وبدراسات محكمة وليس التضحية بهذا المورد الرئيسي رغم هشاشته والذي يعتبر أصلا تجاريا للمدينة وموروث ثقافي واجتماعي دو أبعاد متعددة ومتجذرة .

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


4 + 6 =