المصادقة على إحداث المركب الاجتماعي الإقليمي لمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة بالجديدة

صادق المجلس الجماعي لمدينة الجديدة خلال دورة أكتوبر العادية لسنة 2019 على ملحق اتفاقية من أجل إحداث المركب الاجتماعي الإقليمي لمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة وذلك في إطار شراكة بين جماعة الجديدة واللجنة الجهوية والإقليمية والمحلية للتنمية البشرية والمندوبية الإقليمية للصحة والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني والجمعية الإقليمية لرعاية الشؤون الاجتماعية لإقليم الجديدة.

ويتضمن هذا الملحق تعديل إسم المشروع “المركب الاجتماعي الإقليمي لمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة” عوض “المركز الاقليمي للاسعاف الاجتماعي” وذلك بالنظر إلى إضافة جناح خاص بالأشخاص المسنين بدون موارد ضمن مكونات المشروع، مع إضافة إعتماد مالي إضافي بقيمة 250 مليون سنتيم كمساهة إضافية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة.

وقد حددت التكلفة الاجمالية للمشروع في 900 مليون سنتيم مع التزام جماعة الجديدة بتوفير العقار الذي سيقام عليها المشروع الاجتماعي كمساهمة منها. فيما بلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 900 مليون سنتيم (برنامج لمحاربة الهشاشة 200 مليون سنتيم وبرنامج محاربة الاقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري 450 مليون سنتيم وبرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة 250 مليون سنتيم).

ويعد مشروع “المركب الاجتماعي الإقليمي لمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة” مؤسسة للقرب تضم مجموعة من الوحدات من مهامها الأساسية الاستقبال، الاستماع، الحماية، التوجيه، اعادة التأهيل، فضاء اعادة الادماج الاجتماعي والتمكين.

ويهدف المشروع، حسب نص الاتفاقية، إلى المساهمة في تقديم خدمات الحماية الاجتماعية للفئات الهشة من قبيل الأشخاص في وضعية الشارع، النساء في وضعية صعبة أو ضحايا العنف، المشردين … حيث سيكون بمثابة آلية لليقظة الاجتماعية بخصوص ظواهر الهشاشة والاقصاء الاجتماعي ومن مهامه الأساسية التدخل لفائدة الأشخاص الذين يعيشون في الشارع أقصى أوضاع الهشاشة عن طريق الاسعاف الطبي، المستعدة النفسية والايواء المستعجل.

ويتكون المشروع الذي سيقام بشارع المسيرة قرب دار المعرفة وملعب العبدي، من وحدة حماية الطفولة، وحدة الاسعاف الاجتماعي المتنقل والمستعجل والفضاء المتعدد الوظائف للنساء وجناح خاص بالأشخاص المسنين بدون موارد.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


+ 62 = 68