أوقفوا النزيف

بقلم – الهواري الحسين : 
الوصفة الأصلية املو الملكي Amlou Royal منذ سنة 273 قبل الميلاد 23 قرن ( من كتابي : العلاف الكبير ) موسوعة المطبخ المغربي.
هناك وصفة واحدة حقيقية لاملو و هي المسماة ( وصفة املو الملكية ) في كتاب للطب و الصيدلة الذي يعود تاريخه إلى 270 قبل الميلاد . عثرت عليه اثناء بحثي الطويل عن جدور و أصول المطبخ المغربي.
و في السنوات الأخيرة ظهر في أسواق أوروبا منتجات تحمل كلمة املو AMLOU و هي مستوردة من كثير من البلدان الأفريقية و الآسيوية و هي في حقيقتها تستعمل هذا المصطلح لإخفاء حقيقة تركبتها التي لا تتعدى كونها خليط أو مركب الدكاتين DAKATINE الأفريقي المكون من زبدة الكاوكاو اي الفول السوداني ، و الذي يباع تحت اسم املو المغربي . قبل إعطاء وصفة املو الأصلية اي الملكية و بعدها وصفة تركيبة الدكاتين المنافسة لنتعرف أولا عن املو المتداول حاليا في الأسواق المغربية و العالمية و سنقارنه بالوصفة التاريخية و التي اعتمدتها في كتابي معجم المطبخ المغربي ( العلاف الكبير )
أملو عبارة عن وصفة من المطبخ المغربي وهو خليط من زيت الأركان إضافة إلى اللوز والعسل. يتناول أملو أساسا في وجبة الفطور مع الخبز مصحوبا بأتاي ومع الكسكس، وهو معروف بخواصه المقوية آملو»
يعد املو منتوجا مغربيا بامتياز لا نجده في أي بلاد في العالم، فقط في الجنوب الغربي المغربي، أي منطقة سوس، حيث تزدهر أشجار الأركان التي تعطي زيت الأركان. هذا الأخير هو المكون الأساسي لطبق «آملو» الثمين والشعبي. إن في المناطق التي تنتجه يؤكل في وجبة الفطور مع الشاي والخبز وفي وجبة العشاء أيضا بنفس الطريقة فهو لذيذ جدا، وما يزيد لذته مكوناته، فهو يصنع من اللوز المحمص والعسل ويخلط الجميع بزيت الأركان. والوصفة الأصلية تصنع بهذه الطريقة، كمية من زيت الأركان المعصورة من البذور المحمصة للأركان يضاف إليها اللوز المحمص قليلا فقط دون أن يتغير لونه كثيرا، أو أن يحرق، ثم يضاف إليه العسل الحر ، او عسل شجر الزقوم ، وهذه الوصفة ممتازة لأن مكوناتها مقوية مغذية تجتمع فيها فوائد العسل واللوز الغني بالمعادن والفيتامينات ومصدر للبروتينات والألياف، كما أنها غنية بالدهون النباتية غير المشبعة التي تأتينا من اللوز ومن زيت الأركان أيضا.
يفضل تناوله في الصباح في وجبة الإفطار، فالقليل منه فقط يكفي لمنحك الطاقة الكافية طيلة اليوم. ملعقة كبيرة في اليوم للشخص السليم، …

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


65 − = 64