الجديدة: نحو إحداث مدار سقوي باعتماد تحلية المياه على مساحة تبلغ أزيد من 5000 هكتار

الجديدة 15 مارس 2023

تعتزم وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات إحداث مدار سقوي باعتماد تحلية المياه على مستوى محطة الدار البيضاء لتحلية مياه البحر، على مساحة تبلغ أزيد من 5.000 هكتار بإقليم الجديدة.

وسيخصص لهذا المشروع، الذي تم الإعلان عنه أمس الثلاثاء خلال يوم تواصلي وتحسيسي نظم من طرف المديرية الجهوية للفلاحة، والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة، حصة مائية تتراوح ما بين 30 إلى 50 مليون متر مكعب سنويا من محطة الدار البيضاء لتحلية مياه البحر.

وفي مداخلة بالمناسبة، أبرز نائب مدير مديرية الري وإعداد المجال الفلاحي بالوزارة محمد بلغيتي، أن هذا المشروع يندرج في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص، مضيفا أن المشروع يهم إنجاز وتجهيز المدار السقوي بمعدات إمداد الضيعات بالمياه المحلاة، وتأمين بصفة دائمة وباستمرارية وبكفاءة عالية ما قدره 6000 متر مكعب سنويا للهكتار من المياه المحلاة.

وتمت الإشارة خلال هذا اللقاء إلى أنه سيتم إنشاء هذه المحطة على مرحلتين، سيتم الانتهاء من الشطر الأول في يونيو 2026، بينما من المقرر أن يتم الانتهاء من الشطر الثاني خلال سنة 2030، والذي يهم معالجة المياه المالحة بمعدل 300 مليون متر مكعب في السنة.

من جهته، أكد المدير الجهوي للفلاحة بجهة الدار البيضاء – سطات احساين الرحاوي، أن المشروع سيمكن من توفير ما يقرب من 300 مليون متر مكعب من مياه البحر المحلاة بالدار البيضاء، مما يتيح ري آلاف الهكتارات وبالتالي تقليل الضغط الواقع على مياه حوض أم الربيع.

وقال السيد الرحاوي في تصريح لقناة M24 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء إن “هذا المشروع يكتسي أهمية بالغة في الحفاظ على الاستثمارات الفلاحية الخاصة المتواجدة في المنطقة المعنية، وتعزيز الخبرة الكبيرة للفلاحين، سواء على مستوى الإنتاج أو التحويل أو التصدير، بالإضافة إلى خلق مناصب الشغل”.

من جانبه، أشار نائب المدير الإقليمي لوزارة الفلاحة بالجديدة، إلى أنه ” من خلال إنشاء ثلاث سلاسل فلاحية جديدة وتحسين السلاسل الثلاث الموجودة، سيشهد القطاع الزراعي دينامية جديدة مع خلق فرص الشغل”.

وأكد المشاركون خلال هذا اليوم التواصلي والتحسيسي ضرورة التسريع في عملية إحداث هذا المشروع، والأخذ بعين الاعتبار الوضع السوسيو – اقتصادي للفلاحين ، وضمان المواكبة والتكوين اللازمين.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


+ 71 = 74