الجديدة.. حزمة من المشاريع من أجل مواكبة الارتفاع المستمر في عدد الطلاب

الجديدة 27 شتنبر 2022 (ومع) تستعد جامعة شعيب الدكالي بالجديدة لإطلاق مجموعة من المشاريع، من أجل مواكبة زيادة عدد طلاب التعليم العالي بالإقليم، والتي تمثلت في ارتفاع كبير بلغ 30 في المائة في عدد الطلاب الجدد، و22 في المائة في العدد الإجمالي مقارنة بشهر شتنبر 2021.

ورفعت هذه الزيادة العدد الإجمالي للطلاب إلى رقم قياسي يقدر بأكثر من 33 ألف طالب في فضاء جامعي واحد، في حين أن مؤسستين جامعيتين معتمدتين، وهما المدرسة العليا للتربية والتكوين تضم 1300 طالبا هذا الموسم، والمعهد العالي لعلوم الصحة، ما يزالان لا يتوفران على مقرات خاصة بسبب عدم توفر العقار. من أجل معالجة هذا الوضع، والاستجابة بشكل مناسب للطلب سواء على مستوى السكن أو العرض الجامعي، يقول رئيس جامعة شعيب الدكالي بالجديدة يحيى بوغالب: أطلقت الجامعة مجموعة من المشاريع في مجالات مختلفة، بدء من العلوم والتكنولوجيا وصولا إلى التسيير والرياضة والابتكار. وأبرز السيد بوغالب في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المشاريع تشمل بناء المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير التي توجد حاليا في المجمع الثقافي بالجديدة، بسعة 2800 مقعد في القطب الحضري مازاغان، على مساحة 3,5 هكتار، والمشروع الآن في مرحلة طلب العروض لأجل البناء.

وأضاف أن كلية العلوم ستشهد من جهتها، عملية توسيع على مساحة مبنية تبلغ حوالي 1800 متر مربع. ويتعلق الأمر ببناء مكتبة مكونة من 03 قاعات للمطالعة و40 مكتبا لأعضاء هيئة التدريس، مشيرا إلى أنه سيتم تعزيز كلية الآداب والعلوم الإنسانية من خلال تأهيل 86 مكتبا لـ 160 أستاذا، على مساحة مبنية قدرها 1950 متر مربع. كما تعتزم جامعة شعيب الدكالي تزويد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بثلاث مدرجات تتسع لـ 400 مقعد، ومدرج رابع بسعة 350 مقعدا.

وأكد السيد بوغالب أنه النسبة للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية يوجد مشروع لبناء مكتبة، و12 مكتبا لـ 18 أستاذا، ومدرجا يتسع لـ 350 مقعدا، ومقصف للطلاب. 

من جهة أخرى، أبرز رئيس جامعة شعيب الدكالي أنه على الرغم من الجهود المبذولة، ما تزال تواجه الجامعة مجموعة من التحديات التي تقوم بإبطاء وتيرة التوسيع بالنسبة للجامعة.

وأبرز أن الأمر يتعلق على الخصوص، ب”أزمة العقار” التي تعيق بناء المدرسة العليا للتعليم والتكوين، وزيادة الطاقة الاستيعابية للسكن الجامعي، مضيفا أن جامعة شعيب الدكالي تفتقر إلى مجمع رياضي جامعي، ومكتبة وسائطية جامعية، علاوة على وجود إشكالية النقل الحضري بالنسبة للطلبة.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


+ 46 = 49